• تعريف :
- هو علم دراسة السلوك في استوائه وانحرافه .
- العلم الذي يقوم بدراسة الحياة النفسية ويتضمنه من أفكار ومشاعر وإحساسات وميول وذكريات وانفعالات .
- العلم الذي يدرس أوجه نشاط الإنسان والحيوان وهو يتفاعل مع بيئته ويتكيَّف لها .
- العلم الذي يتناول دراسة سلوك الإنسان بهدف الكشف عن المبادئ والقوانين التي تفسر سلوكه .
- الدراسة العلمية لدراسة سلوك الكائنات الحية .
• السلوك :
- هو كل ما يصدر عن الأفراد من استجابات أو مجموعة استجابات الفرد إزاء موقف من المواقف الحياتية أي أنه يتمثل في كل نشاط يثيره .
- إذن السلوك يشمل : كل ما يفعله الإنسان ويقوله وكل ما يصدر عنه من نشاط عقلي كالإدراك والتفكير والتحليل والتصور وكل ما يستشعره الإنسان من تأثيرات كالإحساس باللذة والضيق والألم .
• أهداف علم النفس :
1) فهم السلوك وتفسيره .
2) ضبط السلوك والتحكم فيه .
3) التنبؤ بما سيكون عليه السلوك .
• فروع علم النفس :
1) فروع نظرية .
2) فروع تطبيقية .
• أولاً الفروع النظرية :
- هذه الفروع لا تهدف إلى نفع مباشر أو حل مشكلات عملية ولكن إلى العلم لمجرد العلم أي إلى مجرد الكشف عن المبادئ والقوانين التي تهيمن على السلوك ومن أهمها :-
1) علم النفس العام : يستهدف الكشف عن المبادئ والقوانين التي تفسر سلوك الناس بوجه عام , وهو أساس جميع الفروع الأخرى .
2) علم النفس الفارق : يدرس الفوارق في الذكاء ـ الشخصية ـ الإستعدادات والمواهب الخاصة مع دراسة أسبابها ووظيفتها لدى الإنسان .
3) علم نفس النمو : يدرس مراحل النمو المختلفة ومن أهم فروعه :-
أ) علم نفس الرضاعة .
ب) علم نفس الطفل .
ت) علم نفس المراهقة .
ث) علم نفس الرشد .
ج) علم نفس الشيخوخة .
4) علم النفس الاجتماعي : يدرس سلوك الأفراد والجماعات .
- التفاعل الاجتماعي : أي التفاعلات المتبادلة بين الأفراد والجماعات والآباء والأبناء والتلاميذ والمدرسين , ويتعامل هذا الفرد مع علم الاجتماع لدراسة المشكلات الاجتماعية وطرق الحل مثل مشكلات الطلاق والإدمان .
5) علم نفس الشواذ : يبحث في نشأة الأمراض النفسية والعقلية وفي الضعف العقلي والإجرام وأسبابه مع مراعاة أن الطب النفسي فرع من الطب يقوم على دعامتين هما : علم الطب وعلم نفس الشواذ .
6) علم نفس الحيوان : يبحث في سلوك الحيوانات .
7) علم النفس المقارن : مقارنة سلوك الطفل بسلوك الراشد وسلوك الإنسان البدائي والمتحضر أي أنه يهتم بعمل مقارنات ثم يدرس نتائجها .
• الفروع التطبيقية :
- تستهدف تحقيق أغراض عملية وحل مشكلات واقعية معيشة في المجتمع وأهمها :
1) علم النفس التربوي (Education Psychology) : يستهدف مساعدة المعلم والطالب على الإفادة والاستفادة من شرط التعلم .
- التعلم : هو التغير في الأداء نتيجةً للمارسة .
- شروط التعلم :
1) الدافعية .
2) النضـج .
3) الممارسة
- نظريات التعلم : حل المشكلات المدرسية والتعليمية وطرق التدريس .
2) علم النفس الصناعي : ويستهدف :-
- رفع مستوى الكفاية الإنتاجية للعامل .
علم + أداء + ثقة بالنفس = كفاية
- تهيئة الظروف .
- تحقيق أسباب رضاء العاملين وارتياحهم .
- دراسة التوجيه المهني والاختيار المهني والتدريب الصناعي .
- أثر الإضاءة والتهوية ودرجتي الحرارة والرطوبة .
- معالجة التعب الصناعي وحوادث العمل وطرق الأمن الصناعي .
3) علم النفس التجاري : ويهتم بـ :-
- دراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكين غير المشعبة .
- دراسة الاتجاهات وسايكولوجية البيع .
- طرق تأثير البائع على المشتري .
- الاهتمام بسايكولوجية الإعلان الجديد .
4) علم النفس الجنائي : هو الفرع التطبيقي لعلم نفس الشواذ ويدرس :-
- العوامل والدوافع المختلفة المؤدية إلى إحداث الجريمة .
- وسائل عقاب واصلاح وعلاج المجرم .
5) علم النفس القضائي : يهتم بـ :-
- دراسة العوامل الشعورية واللاشعورية لدى القاضي والمتهم والدافع والمجني عليه والمبلِّغ والشاهد والجمهور .
- أثر الرأي العام والصحافة والإذاعة وما يتردد من اشاعات في توجيه القضية .
6) علم النفس الحربي : يُستعان به في :-
- تستعين الجيوش الحديثة بخبراء نفسيين لتوزيع الجنود حسب الذكاء والاستعداد والسمات الشخصية .
- رفع الروح المعنوية في الجيش .
- تحسين العلاقات الإنسانية بين أفراد الجيش .
- محاربة الإشاعات الضارة ومقاومة أثر الحرب النفسية عن طريق برامج التوجيه المعنوية .
- التغلب على قلق أفراد الجيش أثنـاء انتظار الهجوم .
7) علم النفس السريري : يقوم بالقياس السايكولوجي من خلال ملاحقة وتحليل وتقدير ما لدى المريض من معلومات واتجاهات وأعراض مرضية كمستوى القلق والاكتئاب والعدوانية .
- القلق : هو حالة توتر دائم شامل ومستمر نتيجة توقع تهديد أو خطر فعلي أو رمزي قد يحدث ويصحبها خوف غامض وأعراض نفسية وجسمية .
- الاكتئاب : هو حالة من الحزن الشديد المستمر تنتج عن الظروف المحزنة الأليمة المحيطة وتعبر عن شيء مفقود وإن كان المريض لا يعي المصدر الحقيقي لحزنه .
- لا يتجاوز العمل السريري على المشاركة مع الطبيب في التشخيص والعلاج فحسب بل يتجاوزه إلى البحث العلمي .
• أساليب علاج مدمني الكحول :-
- من خلال دراسة تاريخ التعاطي والظروف الاجتماعية المحيطة بالعميل .
- معالجة مشاكل المسنين .
- دراسة الاكتئاب وحله .
- الكرب الزوجي (النكد بالعامية السودانية) .
- إعادة تأهيل مرضى الأيدز .
- حل مشاكل اختلال الوظائف الجنسية والمتمثلة في :-
أ) العنــة (Impotency) : رغبة الرجل في اتيان زوجته ولكنه لا يستطيع .
ب) البرود الجنسي (Rigidity) .
- شعار أخصائي علم النفس السريري هو التدخلات النفسية بدلاً عن التدخلات الجراحية .